Détail Actualite

بلاغات و مذكرات

لقاء تواصلي - 29 مارس 2019 الأرشيف

لقاء تواصلي...مدير الأكاديمية مع مديري المؤسسات التعليمية لأكادير اداوتنان ومفتشي مديرتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول

في إطار لقاءاته التواصلية حول تدبير الشأن التربوي بجهة سوس ماسة، عقد السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، يوم الأربعاء 27 مارس 2019، لقءا تواصليا موسعا مع السادة مديري المؤسسات التعليمية بالمديرية الاقليمية أكادير إداوتنان ومفتشي هاته المديرية ومديرية إنزكان أيت ملول، حضره السيد المدير الاقليمي لأكادير إداوتنان والسادة رؤساء الأقسام بالأكاديمية.

في بداية الاجتماع، شدد السيد مدير الأكاديمية على الدور المحوري الذي يضطلع به السادة مديرو المؤسسات التعليمية والمفتشون في الارتقاء بالمنظومة التربوي بالجهة، مبرزا المجهودات المشكورة لكافة المديرين والمفتشين في الدخول المدرسي 2018-2019 الذي كان ناجحا بفضل الانخراط الفعال للسادة المديرين وكافة مكونات الجسم التربوي من مدبرين جهويين ومحليين وأطر المراقبة التربوية والتوجيه والتخطيط التربوي وأطر هيئة التدريس والمساعدين التقنيين.

وخلا ل هذا اللقاء، تمت مقاربة عدد من القضايا ذات الصلة بتدبير قطاع التربية والتكوين سواء ما اتصل اللاتمركز من خلال تفويض صلاحيات تدبير الموارد البشرية مباشرة إلى السادة مديري المؤسسات في إشارة دالة على عزم الأكاديمية على إشراكهم في تدبير الشأن التربوي عن قرب.

كما شكل هذا اللقاء مناسبة للوقوف على ما تعيشه المنظومة التربوية جراء التغيب الجماعي لأطر الأكاديميات على الرغم من وفاء الوزارة بجميع التزاماتها بتجويد النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات، بعد مراجعته خلال أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الاداري للأكاديمية المنعقدة يوم 13 مارس 2019 بهدف توفير ضمانات أكبر للاستقرار المهني والأمن الوظيفي لهذه الأطر، فضلا عن فتح آفاق جديدة لأطر الأكاديميات الشيء الذي مكنهم من حقوق تماثل وتطابق تلك التي يتمتع بها الموظفون الخاضعون للنظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية.

وتمت الإشارة إلى أن التوظيف الجهوي أضحى خيار استراتيجيا للحكومة تفعيلا لميثاق اللاتمركز الإداري، وتحقيق العدالة المجالية . وهو ما مكن على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة من توفير أطر تعليمية جديدة ساهمت بشكل ملحوظ في خفض نسبة الأقسام المشتركة، حيث لم تعد تشكل الأقسام بمستويين80% . وخفض معدل التلاميذ بالقسم ليصل إلى 36 تلميذ(ة) في القسم. وهو ما يساهم في تحقيق جودة التعلمات التي ينشدها الجميع.

كما تم التأكيد على أن التوظيف الجهوي إجراء يتوافق مع القانون 07.00 المحدث للأكاديميات التي تعد مؤسسات عمومية، تحظى بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية الشيء الذي يمكنها من التوفر على مواردها البشرية الذاتية التي تدبرها في إطار قوانينها وأنظمتها الخاصة.

وبخصوص التوقفات الجماعية عن العمل لأطر الأكاديمية، سيتم التعامل معها بالشكل المطلوب ووفق القوانين الجاري بها العمل، لأن الاستمرار في هذا السلوك يعد مسا بالمرفق العام وتعديا على المدرسة العمومية وحرمانا للتلاميذ من حقهم الطبيعي في التمدرس، وأن الأكاديمية عازمة على المضي في سلك المساطر الإدارية الواضحة وفق أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة لاختصاصاتها.


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة - شارع مولاي يوسف،حي النهضة، ص.ب: S/7 أكادير – الهاتف: 0528388383 – الفاكس: 0528845524 –  Takadimit tanmnaät n usgmi d usmuttg Tamnaät n sus masst