Détail Actualite

بلاغات و مذكرات

لقاء تواصلي - 29 مارس 2019 الأرشيف

المحطة الثانية...مدير الأكاديمية يواصل اجتماعاته التواصلية مع أطر الإدارة التربوية بإنزكان أيت ملول

ترأس السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، اليوم الخميس 28 مارس 2019، بالمديرية الاقليمية لإنزكان أيت ملول، اجتماعا تواصليا مع السيدات والسادة مديري المؤسسات التعليمية بهاته المديرية، بحضور السيد المدير الاقليمي وثلة من رؤساء الأقسام والمصالح.

وخلال هذا الاجتماع التواصلي، ذكر السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، على رهان تحسين مؤشرات الجودة، حدا بالوزارة إلى تقليص الاكتظاظ عبر مواصلة تفعيل مقتضيات القانون 07.00 المتعلق بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفق الجهوية المتقدمة، من خلال توظيف أطر الأكاديميات منذ سنة 2016 إلى اليوم، وعبر النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الذي يؤمن حقوق وواجبات هاته الأطر التربوية.

وفي هذا الصدد، تم الانتقال من 55 بندا إلى 103 بندا في النظام الأساسي لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بعد مراجعته في دورة استثنائية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، يوم 13 مارس 2019، وتمت "المماثلة" عبر منح أطر الأكاديميات نفس الحقوق المنصوص عليها في مقتضيات النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وبموجب ذلك، تم منح أطر الأكاديميات كل شروط الاستقرار الوظيفي والمهني، غير أن التوقف الجماعي عن العمل ليس إضرابا، على اعتبار أن الجهة الداعية للإضراب لا شرعية قانونية لها، تحت طائلة البطلان.

وتم التأكيد، على أنه تم التواصل بما يكفي مع أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بخطاب صادق وصريح، لكن لا يمكن أن يستمر هذا الوضع على ما هو عليه من ترك الوظيفة، مما يستلزم تطبيق مقتضيات المساطر القانونية في حقهم.

وبخصوص التوظيف الجهوي الذي يشكل خيار ا استراتيجيا للحكومة، تمت دعوة السيدات والسادة أطر الإدارة التربوية من أجل تحسيس هاته الأطر بكل التدابير والاجراءات التي سيتم اتخاذها من أجل تطبيق المساطر في حق المتخلفين عن العمل وما ستترتب عنه من إجراءات بكل حزم ومسؤولية، مع الحرص الجماعي على ضمان السير العادي للدراسة لتأمين حقوق كل التلميذات والتلاميذ من زمن التعلم، وكذا مواصلة الجهود بتنسيق مع كل الفاعلين في الدعم التربوي والرفع من المردودية الداخلية لنظامنا التربوي.

وشكل الاجتماع مناسبة لتثمين تفويض الامضاء الذي منحه مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة لمديري المؤسسات التعليمية، وبسط عدد من القضايا ذات الصلة بالتدبير المؤسساتي، حتى يكون لذلك أثر في مشاريع المؤسسة وأثر على التعلمات الصفية.


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة - شارع مولاي يوسف،حي النهضة، ص.ب: S/7 أكادير – الهاتف: 0528388383 – الفاكس: 0528845524 –  Takadimit tanmnaät n usgmi d usmuttg Tamnaät n sus masst